الأربعاء , 6 ذو القعدة 1439
الرئيسية / الأخبار / 14 متحدثاً دولياً يبرزون أدوار وممكنات القطاع غير الربحي في الرياض

14 متحدثاً دولياً يبرزون أدوار وممكنات القطاع غير الربحي في الرياض

image_pdfimage_print

يستعرض 14 متحدثاً دولياً في منتدى تطوير القطاع غير الربحي السادس (نحو رؤية 2030: القطاع غير الربحي.. الأدوار والممكنات)، مطلع الشهر المقبل في الرياض خلال الفترة 4- 7 ربيع الأول 1438هـ الموافق 3- 6 ديسمبر 2016م، أدوار القطاع غير الربحي في الاقتصاديات الحديثة، وممكن الأنظمة والتشريعات، وممكن رأس المال الخيري والاستثمار الاجتماعي، وممكن المورد البشري الذي يعرض المفاهيم المتعلقة بخلق وتأهيل وإدارة قوة عاملة جديرة في القطاع غير الربحي قادرة على تحقيق رؤية المملكة.ويأتي هذا المنتدى بتنظيم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة في مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية، وبرعاية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، وبشراكة استراتيجية من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية)، ومؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية، ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، ومؤسسة علي بن إبراهيم المجدوعي الخيرية، ومؤسسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيرية.

وتبرز أهمية هذه الدورة في ظل المستهدفات الاستراتيجية للوزارة التي وضعها برنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحي، والتي تتمثل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي، وتعزيز قدرتها على تبني ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعي وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحي وتوجيهه للعمل في التنمية.

ويهدف المنتدى الذي سيحضره نخبة من الخبراء العالميين والمحليين، ومؤسسات القطاع الخاص والعام والقطاع الأهلي، إلى توفير مساحة للنقاش وتبادل الأفكار وخلق المبادرات التي تتعلق بأدوار القطاع غير الربحي السعودي في تحقيق رؤية المملكة، وأهم الممكنات الضرورية التي ينبغي تحقيقها ضمن برنامج التحول الوطني ليضطلع القطاع بهذه الأدوار المرادة له، والدور الذي ينبغي أن يلعبه القطاع غير الربحي لتوفير هذه الممكنات واحتضانها والبناء عليها.

وتفصيلا حول متحدثي المنتدى، يشارك هارفي ماجراث رئيس بيج سوسايتي كابيتال من بريطانيا بورقة بعنوان: “دور القطاع غير الربحي في بناء أرضية التنمية الاجتماعي بالشراكة مع القطاعات الأخرى، يليه كينيث ديبل كبير المستشارين القانونيين لهيئة المؤسسات والمنظمات الخيرية في المملكة المتحدة، متحدثا عن “تنظيم القطاع غير الربحي: المنظور العالمي ونموذج المملكة المتحدة”  كما سيطلع الحضور على التجربة الاسترالية والذي سيتحدث عنها مواري بيرد المفوض المساعد لهيئة الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح الاسترالية من أستراليا، بورقة بعنوان “حوكمة القطاع غير الربحي من منظور الكيانات المنظمة”.

كما سيسلط الضوء السيد داميان ثورمان مدير صندوق الابتكار الاجتماعي في البيت الأبيض، على “الأدوار الرئيسية للمجالس في بناء المنظمات غير الربحية والأعمال الخيرية”، أما جاستين سميث كبير الباحثين في مركز فاعلية الجمعيات الخيرية، كلية كاس لإدارة الأعمال في بريطانيا، سيتحدث عن “دور مجالس القطاع غير الربحي في دعم وتمثيل القطاع وعمله”.

ويستعرض مارك سالوي مدير التمويل الاجتماعي في كلية كاس لإدارة الأعمال في بريطانيا الفرص والتحديات في تكوين بيئة ممكنة لخلق سوق الاستثمار الاجتماعي في السياق السعودي.

وسيخصص السيد أفانيش جونجادوردوس مدير وشريك مؤسس إنستيجليو في كولومبيا، ورقة عمله للحديث عن “التمويل المستند على النتائج: أداة تسريع الارتقاء في القطاع غير الربحي”، فيما سيطلع الحضور على التجربة الماليزية يقدمها السيد إيدي رزاق نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الابتكار الاجتماعي، بعنوان: “التكامل لأجل الابتكار الاجتماعي”، فيما سيبرز أندريه ديجينزين الأمين العام للرابطة الوطنية للمؤسسات في البرازيل، التحديات والفرص “الاستثمار الاجتماعي من منظور منظمات القطاع غير الربحي.

ولأهمية دور التعليم العالي في القطاع غير الربحي، سيتحدث بول بالمر مدير مركز الأعمال الخيرية بكلية كاس لإدارة الأعمال ببريطانيا، عن أبرز التطورات والدروس المستفادة بهذا الجانب، فيما سيتناول براين روبرتسون المدير التنفيذي لمنظمة هولاكراسي ون ورقة بعنوان “نظام الإدارة الجديد لعام سريع التغيير: الانتقال من النظام الهرمي إلى الدوائر المنشطة والبعد عن الأدوار المقولبة”، وأخيرا يقدم إتسكو تشوتيما مؤسس منظمة شوتاما بجنوب أفريقيا، ورقة عمل “النية والمهنية في خدمة القطاع غير الربحي: نموذج العناية بالقيادة وتطويرها في القطاع غير الربحي”.

وأعطى المنتدى أهمية لقصص النجاح، حيث يستضيف المتحدث بريمال شاه رئيس ومؤسس مشارك “كيفا” (أكبر منصة إلكترونية لجمع التبرعات الخيرية الاجتماعية المستدامة)، ليستعرض رحلة تعلم في الطريق إلى تحقيق التأثير الواسع: دروس مـن كيفا (أكبر منصـة إلكترونية لجمع التبرعات الخيرية الاجتماعية المستدامة).

كما يستضيف المنتدى السيد جيكوب شرام مدير صندوق “تعلم لكي تربح” ليتحدث عن “استراتيجيات تفعيل رأس المالي الخيري.. المخاطر في توسيع الاستثمار الاجتماعي في القطاع غير الربحي”

شاهد أيضاً

‏ملتقى لجنة التنمية الاجتماعية برجال ألمع

أضف تعليقاً